BMR معدل الأيض الأساسي

كثير أنظمة السعرات الموجودة بالنت..هذا 1200 هذاك 800 وحتى 500 وللأسف الكثير ماخذين فكرة الحرمان والتجويع = الرشاقة والصحة..

كل إنسان لجسمة احتياجات حسب عمره ووزنه ونشاطه وجنسه  وبطريقة حسابات معينة نقدر نستخرج احنا محتاجين كم عشان نحافظ على الوزن او ننزله او ننقصه

ماهو معدل الأيض الأساسي basal metabolic rate ؟

هي الطاقة التي يحتاجها الجسم للتنفس وعمل الأعضاء في حال ماكان يقوم الشخص  بأي نشاط أبدا (يعني يكون بالسرير مثلا طوال اليوم)

والمعادلة كالتالي:

للنساء:  655+(9.6×الوزن بالكيلو)+(1.8×الطول بالسنتيمتر)-(4.7×العمر بالسنوات)

الرجال: 66+(13.7×الوزن بالكيلو)+(5×الطول بالسنتيمتر)-(6.8×العمر بالسنين)

وبدون عوار راس ممكن تستخدمون هالحاسبة

http://www.bmi-calculator.net/bmr-calculator/metric-bmr-calculator.php

طبعا هذي حسابات تقريبية لناس بنفس العمر والوزن والطول خضعوا لدراسات وتحاليل..لكن ممكن جسمك يحرق اقل او اكثر من كذا والحساب الدقيق للأيض (طاقة الحرق التي يبذلها الجسم) يبيلة اختبارات وتحاليل معينة بس ممكن ناخذ نتيجة المعادلة كتقريب لإحتياجنا اليومي بعمل التالي:

لو كنت شخص خامل ماتسوي اي رياضة وعملك مكتبي اضرب نتيجة الـBMR بـ1.2

تعمل رياضة خفيفة من مره الى ثلاث مرات بالأسبوع اضرب في 1.375

وهكذا

بالنسبة لي ما أحب هالطريقة اني اضرب الـBMR في هالأرقام واخليهم يفرضون كم احرق

طريقتي اخذ الـBMR واضربه  بـ1.2 عشان يحسب لي سعراتي اليومية بدون رياضة واجمع السعرات الي حرقتها (او ناوية احرقها بالرياضة) واقسمها على ايام الأسبوع واضيفها للـنتيجة

مثلا :

طلع لي الـBMR بحدود 1400 بعد ضربة بـ1.2 طلع اني احتاج 1700 عشان احافظ على وزني بدون رياضة

يعني لو اكل 1700 كل يوم ماراح يزيد وزني

لكن جدول نشاطي البدني يحتوي على 3 مرات بالأسبوع رياضة قلبية+مرتين بالاسبوع اثقال وتمارين قوة

لما احسبها يطلع اني احرق بالرياضة 1500 سعرة (المشي احرق فيه 300 سعره × 3 ايام + الاثقال والقوة 300 ايضا×2)

اقسم 1500 على 7 (ايام الاسبوع) تقريبا النتيجة 200

اضيفها على 1700 تصير 1900 سعرة هي احتياجي اليومي

عشان انزل نص كيلو بالاسبوع لازم احرق 500 سعرة يوميا (يعني 1900 – 500 = 1400) والعكس بالنسبة للزيادة (تناول 500 سعرة اضافة يعني 2400)

وعشان انزل كيلو بالأسبوع لازم احرق 1000 سعره يوميا (1900-1000 = 900 )

طبعا 900 تعتبر قليلة جدا وراح تدخل جسمي بحالة جوع ويصير يحتفظ بالوزن وماينزل بسهولة

فيا اني التزم بحد النص كيلو واخذ 1400 او أزيد الرياضة شوي عشان ارفع استهلاكي اليومي من الاكل واقدر احرق 1000 باليوم

يمكن الـ1000 سهلة تنشال للي وزنهم كبير بس لما الوزن يكون مثالي او قريب منه صعب تحرق 1000 سعرة باليوم من دون ما تقطع نفسك رياضة او تجويع

وهذا بيعطي نتيجة عكسية!

ايضا تفيد هالطريقة لو جا يوم آخر الأسبوع ومحتاج تزيد السعرات شوي بدون احساس بالذنب انا اوصل السعرات لـ1900 يوم بالاسبوع وبقية الاسبوع 1400 وكذا تمام  ينقص الوزن طول الاسبوع ونحافظ عليه آخره

والأفضل طبعا مايكون كل يوم ثابت 1400 مره 1300 مره 1500 مره 1600 وهكذا عشان مايتعود الجسم مع يوم مفتوح طبعا مايزيد عن السعرات المحتاجها للمحافظة ع الوزن

كقاعدة عامة الرجل لازم ماينزل عن 1500 سعرة يوميا والمرأة ماتنزل عن 1200 وللأسف اشوف كثير حولي يتناولون 800 اوحتى 500 شهور والصحة تروح نتيجة الجهل لا وبس ترجع للأكل الطبيعي يتضاعف الوزن لأن الجسم يبدأ يخزن أي شي يدخله خوفا من فترة تجويع قادمة

حطوا في البال احنا مو آلات يعني حتى مع هالحسابات مو مضمون تنزل هالقدر بالضبط ناس ممكن تنزل اكثر ناس اقل ..ياليت ممكن بهالحسابات نضمن النزول بالأرقام الحتمية لكن الجسم كيان معقد تدور داخله آلاف العمليات الله الأعلم بها .. الهدف بالمحصلة من العمليات الحسابية هذي تكوين صورة تقريبية للمطلوب عمله منا 🙂

اتمنى افادكم الموضوع وكان واضح ولا تترددوا في طرح أسئلتكم 🙂

4 responses

  1. اذا سمحت انا حسبت مقدار حرقي المتوسط فالاسبوع من السعرات فالمشي بس كان كدا 754.8 يبقى انا كدا مستوايا كفرد متوسط النشاط ولا مرتفع النشاط ولا ايه لاني مش فاهم، مع العلم ان انا بلعب جيم كمان كل يوم … كل يوم عضل كبير بالاضافة مع العضل المساعد الصغير، ويوم الراحة بيبقى كارديو دراجات هوائية ….. انا حاسس اني تايه
    ال Bmi عاندي 1733 و ال Amr عاندي 3206 (معرفش يعني ايه اصلا)
    كتله عظمي 11.8 كجم
    وزني 68.5 كجم طولي 1.68
    عضلاتي 43.6
    نسبة الماء 59.8
    نسبة دهوني 15.4

  2. شرح ممتاز ، إنتي حسبتي السعرات يومية الأفضل والأسهل انت تحسب أسبوعيا يعني ٥٠٠ سعرة في ٧ ايّام ٣٥٠٠ سعرة
    اذا كان الشخص يريد ان ينزل نص كيلو دهون في الأسبوع
    يحسب معدل الأيض ويضربه ب الاكتفيتي ويضربه في عدد ايّام الأسبوع و ينقص منه ٣٥٠٠ سعرة

    بعدين يقسم الناتج على إيام الأسبوع بالأخذ بالاعتبار عمل طريقة الزيق زاق ( ما يكون طول ايّام الأسبوع سعرات ثابتة مثل ما ذكرت الأخت ) المهم في اخر الأسبوع يكون الناتج عدد السعرات إليّ طلعت لنا الأسبوعية ناقص ٣٥٠٠ سعرة

    وشكرا هادي لا يوجد اَي أضافه على مقالة الأخت

    • انا وزنت نفسي الطول ١٦٦,٦ الوزن ٨٥,٥ BMI معدل السمنه ٣١ نوع الجسم Obse fat الدهون ٤٢,٤ المياه ٤٢ العضلات ٢١,٥ وزن العظام ٢,٧ معدل الحرق الأساسى BMR 2018
      وانا مش فاهمه غير الوزن والطول بس
      ارجو الرد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s